Wednesday, March 28, 2012

يا شباب العرب: هؤلاء يسرقون مستقبلكم!

يا شباب العرب: هؤلاء يسرقون مستقبلكم!
رشاد أبوشاور

"شباب العرب هم الذين أشعلوا الثورات العربيّة، وهم وقودها، ولا عجب أن يندفعوا إلى الشوارع والساحات و..الميادين، بعد أن يئسوا من إمكانية التغيير في بلاد العرب، وانغلاق المستقبل في وجوههم، وتوحش المتحكمين في مصائر الأوطان، والقابضين على الحكم بأيد من حديد لا يمكن الفكاك منها إلاّ بكسرها، وليس بالمناشدات، أو بانتظار التغيير التلقائي بأريحية وعن طيب خاطر.
شباب العرب بعد أن يئسوا من إمكانية تحرّك الأحزاب، ونزولها إلى الشوارع، فعلوها هم، في لحظة نادرة في تاريخنا العربي المعاصر، لأن الأحزاب إمّا ضعيفة عاجزة، أو متلكئة مترددة رغم ما يتوفر لديها من قدرة وإمكانات.
هؤلاء الشباب ينظرون هذه الأيام بحسرة إلى حصيلة ثوراتهم التي لم تتوج بانتصارات مؤزرة تغييرية شاملة، فمن اقتُلعوا بقيت أذرعهم الأخطبوطية، وزيادة على ذلك دخلت قوى عمدت إلى اختطاف الثورات، والحراكات، والانتفاضات، وها بعضها مستفيدة من الديمقراطية، وصناديق الاقتراع، تغلق أبواب المستقبل بقبضها على الحاضر، ولجمها للثورات، غير آبهة من غضب الشباب، وندم من منحوها الأصوات مؤملين أن تأتيهم بما حُرموا منه..وهو ليس الخبز وحده بالتأكيد، فالشعوب لم تثر من أجل الخبز وحده، والشباب لم يثوروا من أجل الخبز وحده!
منذ تفجرت ثورتا تونس ومصر الشابتان اللتان اجتذبتا الكهول الذين تبددت أعمارهم وهم يعيشون على أمل التغيير _ لقد هرمنا..._ وكادوا ييأسون، فجددوا شبابهم في شارع بورقيبة، وميدان التحرير، هبّت رياح الأمل على كل بلاد العرب مشرقا ومغربا..وبدا أن نهوض أمة العرب قد حان، وأن الجماهير التي طال تغييبها ستمسك بمصيرها، وستستعيد ثرواتها، وتنهي حكم الفاسدين، وتوحد قدراتها وطاقاتها..وتأخذ مكانها تحت الشمس.
في زمن النهوض العربي الذي قاده جمال عبد الناصر، رُفع شعار دوّى في تلك المرحلة: بترول العرب للعرب..فليتأمل شباب العرب هذا الشعار الذي يوصف مع شعارات كثيرة..بالخشبيّة، وشعارات الستينات..وكأنها سبّة، أو ناتجة عن عقدة نفسية لثوّار ذلك الزمن الشجاع!
....
....
قبل أيام قليلة نشر خبر في وسائط إعلامية عربية وأجنبية عن استيلاء أحد أبناء الملوك النفطيين على 40 مليار دولار بطرق غير مشروعة..ترى: هل كان امتلاك هذه المليارات وغيرها مشروعا للأب الراحل؟!
تأملوا يا شباب العرب كيف تنهب الثروات النفطية، وكيف تبدد بسفاهة، وكيف تُحرمون منها، أنتم الذين لا ترثون من آبائكم سوى الألم، والغربة، والفقر..في بلاد العرب التي لا ينتفع من تعدد دولها سوى هؤلاء الذين يضعون أيديهم على ثروات شعوب يسرقون إرادتها، وأمة يحرمونها من هذه الثروات الهائلة التي يمكن أن تنتقل بها الأمة من حال التخلف، والفقر، والجوع، والبطالة، إلى التقدم والتطور، وامتلاك التكنولوجيا، والدخول في نادي الأمم القوية الصاعدة كالصين والهند والبرازيل..وروسيا التي نهضت من كبوتها، وها هي ترفع صوتها في وجه أمريكا الغارقة في العراق وأفغانستان، والمفلسة الآيلة إلى السقوط كما توقع لها المفكر الأمريكي بول كندي...
يا شباب العرب: لن تحل مشاكلكم في هذا البلد، أو ذاك..إقليميا، لأن النفط سيلاحق ثوراتكم، ويعمل على حرفها عن مسارها..وشراء رموزها، والتلاعب بها..خدمة لأعداء الأمة، وإغلاقا لأبواب مستقبل نهوض الأمة.
من ينهبون الثروات ويبددونها..لا يريدون الخير للأمة، وهم دائما، منذ زمن جمال عبد الناصر، وحتى يومنا، اختاروا أن يكونوا في صف الأعداء.
بكلمة واحدة يا شباب: هذه الثروات ثرواتكم جميعا، في كل بلاد العرب، ومن حقكم، وواجبكم أن تتساءلوا إلى أين تذهب، وماذا قدمت للأمة..أين الصناعة المتطورة، والزراعة المتطورة، والتعليم المتطور، و..أين دور هذه الثروات في جعلنا أمة قوية قادرة يا شباب ؟!
أنا واثق أنكم سترفعون هذا الشعار من جديد: بترول العرب للعرب ..وليس للغرب أيها الفاسدون!
"

No comments: