Thursday, October 5, 2006

أولمرت يعلن عن دعم عباس للإطاحة بالحكومة الفلسطينية


الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام

أبدى رئيس الوزراء الصهيوني استعداده لتقديم الدعم بشتى أنواعه لرئيس السلطة الفلسطينية" محمود عباس، على أمل إضعاف الحكومة الفلسطينية المنتخبة.

وقال أولمرت إنه مستعد لمساندة محمود عباس في تطبيق الخطة المسماة "خارطة الطريق"، سعياً لاستئناف عملية التسوية، موضحاً أنه سيطرح قريباً ما سماها "أفكاراً لتقديم مساعدات للفلسطينيين"، في إطار تقوية مكانة رئيس السلطة الفلسطينية ضد الحكومة. وتحدث أولمرت عن مساعدات للفلسطينيين رغم أنّ حكومته تحتجز عائدات الضرائب المقررة للسلطة الفلسطينية والكفيلة بحل أزمة الرواتب في الضفة والقطاع، علاوة على تشديدها للحصار الاقتصادي المفروض على المواطنين الفلسطينيين.

وقد جاءت تصريحات أولمرت خلال لقاء جمعه بوزيرة الخارجية الأمريكية، غونداليزا رايس، ركز على سبل إعاقة الحكومة الفلسطينية الحالية على أمل الإطاحة بها. وتناول البحث بين الجانبين الصهيوني والأمريكي احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية؛ وجرى التأكيد على ضرورة خضوع هذه الحكومة للاشتراطات المتمثلة بالاعتراف بالكيان الصهيوني وإقرار اتفاقات التسوية السياسية المنهارة ونبذ المقاومة ضد الاحتلال.

وفي غضون ذلك؛ طالب سيلفان شالوم، وزير الخارجية الصهيوني السابق، الولايات المتحدة الأمريكية بدعم محمود عباس، بعد أن أبدى الأخير استعداداً للإطاحة بالحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن شالوم قوله، إنّ "على الولايات المتحدة أن تتخذ إجراءات عملية ضد التطرف وعدم الاستقرار، وليس بناءً على بيانات وتصريحات"، على حد وصفه، وأضاف "إنّ على واشنطن أن تساعد عباس على استخدام سلطته ونفوذه للضغط من أجل القضاء على الحكومة برئاسة حماس"."

No comments: