Sunday, May 25, 2008

تل أبيب طالبت القاهرة باعتقال 250 مصريًا بتهمة تهريب الأسلحة لغزة


اللوبي الإسرائيلي يطالب بزيادة التعاون الاستخباراتي مع مصر

"تسعى منظمات تابعة للوبي الإسرائيلي بالولايات المتحدة في الوقت الراهن إلى دفع الكونجرس الأمريكي للضغط على مصر من أجل مزيد من التعاون الاستخباراتي في سيناء وعلى الحدود مع غزة للحد من تدفق الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.
وذكرت وكالة أنباء "أمريكا إن أرابيك" أن إسرائيل سلمت مصر أسماء 250 مصريا تتهمهم بالمساعدة في تهريب الأسلحة إلى غزة، وطلبت اعتقالهم فورا، وأشارت في ذات الوقت إلى ضغوط يقوم بها اللوبي الإسرائيلي في واشنطن من أجل الإسراع بإرسال مهندسين أمريكيين تابعين لسلاح المهندسين الأمريكي ومعدات يتحكم فيها عن بعد لإغلاق حوالي 40 نفقا بين مصر وغزة.
وأفادت الوكالة أنها حصلت على وثيقة تقدم بها مركز أبحاث مرتبط باللوبي الإسرائيلي إلى اللجنة الفرعية لشئون الشرق الأوسط، التابعة للجنة العلاقات الخارجية الأمريكية، زعم فيها إن إسرائيل تمكنت من الحصول على معلومات استخباراتية تفيد تورط 250 مصريا، معظمهم من سيناء، في عمليات تهريب مزعومة إلى غزة.
وجاء في الوثيقة التي قام بكتابتها الباحث المخضرم ديفيد ماكوفسكي، التابع لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، وهو المعهد المتفرع عن لجنة العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية العامة (إيباك) وهي أكبر منظمات اللوبي الإسرائيلي وأكثرها تنظيما، ان إسرائيل قامت بتسليم مصر قائمة بها 250 أسما لأشخاص مصريين، معظمهم من سيناء، وطالبت بسرعة اعتقالهم لدورهم المزعوم في تهريب الأسلحة والصواريخ إلى غزة، الأمر الذي لم تنفذ مصر حتى الآن.
غير أن الوثيقة التي تم تقديمها للكونجرس في 21 مايو لا تشرح كيفية ولا توقيت حصول إسرائيل على أسماء المصريين، أو إذا ما كان هناك لإسرائيل عملاء داخل سيناء تمكنوا من رصد هؤلاء المهربين وحصلوا على أسمائهم.
....
...."

No comments: