Wednesday, December 17, 2008

'يديعوت' بيريس وليفني التقيا ملك البحرين سرا في نيويورك


يديعوت' بيريس وليفني التقيا ملك البحرين سرا في نيويورك

كشفت صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، أمس الثلاثاء، النقاب عن أن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني التقيا قبل نحو شهر، بشكل سري في نيويورك، ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.
وأشار المراسل السياسي للصحيفة ايتمار آيخنر، استناداً إلى مصادر مطلعة وموثوقة في تل أبيب، إلى أن هذا اللقاء هو الأرفع مستوى الذي يتم بين شخصيات إسرائيلية وبحرينية، مضيفاً أنه في الفترة ذاتها التقت ليفني في نيويورك نظيرها العماني.
وأفادت الصحيفة الإسرائيلية أيضاً ان هذه اللقاءات تندرج ضمن ما سمته النشاط الدبلوماسي الهادئ الذي تقوم به الدولة العبرية في عدد من دول الخليج التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
وزادت قائلة إن الاتصالات مع البحرين جارية منذ سنوات لكنها لم تثمر حتى اليوم عن قرار بفتح ممثلية دبلوماسية إسرائيلية في العاصمة البحرانية، المنامة.
ولم يصدر عن المنامة حتى مساء امس اي نفي لخبر اللقاء الاسرائيلي البحريني.
واستذكرت الصحيفة أن المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية رون بروسؤور قام بزيارة سرية إلى البحرين قبل عامين لإجراء حوار سياسي حساس مع البحرينيين، على حد تعبير المصادر ذاتها.
وكان ولي عهد البحرين التقى بيريس في الامم المتحدة، كما سبق للمسؤول الاسرائيلي يوسي بيلين ان زار المنامة على رأس وفد اسرائيلي.
وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة دعا إلى إقامة منظمة إقليمية تضم الدول العربية وإسرائيل وإيران وتركيا، مشددا على أن هذه المنظمة يجب أن تضم الجميع، وأن تتجاوز الأعراق والأديان، فالشرق الأوسط مهد الأديان السماوية كلها تقريبا على حد تعبيره.
....."

No comments: