Friday, February 6, 2009

الدرس الايراني لعرب الهوان


الدرس الايراني لعرب الهوان

عبد الباري عطوان

"......
الحكومة المصرية لم تخض اي حرب طوال تلك الفترة، على عكس ايران التي خاضت حربا ضد العراق استمرت ثماني سنوات متواصلة، ومع ذلك يمكن ان نرى الفوارق الشاسعة بين البلدين في مختلف المجالات، حيث تتجه ايران الى السماء تغزو الفضاء، بينما تتجه الحكومة المصرية الى الارض للبحث عن انفاق رفح، ومن خلال استيراد تكنولوجيا التهريب الامريكية اللازمة في هذا الصدد.

هذه التجربة الايرانية الناجحة اعتمدت على ركنين اساسيين، الاول هو التعليم، والثاني الديمقراطية، ويمكن اضافة ركن ثالث وهو نجاح النظام الايراني في استقطاب أعداد كبيرة من العقول الايرانية العاملة في الخارج، وتوفير كل فرص الابداع أمامها لتوظيف خبراتها في تطوير قدرات بلادها العلمية والعسكرية.
المحاور العربية، المعتدلة منها أو الممانعة، أو حتى المترددة بين الإثنتين، فشلت في جميع هذه المجالات، واتفقت فيما بينها على أمر واحد، وهو كيفية تطفيش الخبرات العربية، أي أنها أصبحت دولا 'طاردة' للعلماء والمبدعين إلى الدول الغربية
....
وزراء خارجية دول محور الاعتدال العربي اجتمعوا في مدينة ابوظبي قبل ثلاثة أيام لمواجهة أطراف خارجية تتدخل في الشأن الداخلي العربي، والمقصود بذلك ايران وليست اسرائيل وأمريكا اللتين توجد لهما قوات وأساطيل وقواعد، لان تدخلهما 'أمر حميد' لا خطر منه على السيادة الوطنية العربية.
هؤلاء الوزراء لم يقولوا لنا كيف سيواجهون ايران، هل بالغتر المصنوعة في بريطانيا، أم فوانيس رمضان المصنّعة في الصين، أم بالأراجيل (الشيشة) المصنوعة في اليابان؟ أم بجيش الخدم من الهند والفلبين وسيرلانكا؟
.....
علينا أن نعترف بأننا أمة فاشلة عاجزة جفت فيها كل وسائط الابداع، بسبب أنظمة دكتاتورية غير منتخبة، ركزت طوال العقود الخمسة الماضية على 'تجهيل' المواطنين والجيوش، وقتل عروق الكرامة الوطنية والقومية في الاجيال السابقة والحالية، بحيث وصلنا الى حال القحط التي نعيش في ظلها.
جامعاتنا في معظمها تحولت الى مدارس لمحو الامية، تخرج جيوشا من الجهلة،
.....
من يريد ان يتصدى للنفوذ الايراني عليه اولا ان يتخلى عن تبعيته الحالية لأمريكا، والمقبلة لاسرائيل، وان يعتمد على نفسه من خلال وضع استراتيجية نهضوية في مختلف المجالات، والاعتراف بأن الدكتاتورية ومصادرة الحريات، وغياب الشفافية والقضاء المستقل، وقيام دولة المؤسسات هي السبب الاساسي في وصولنا الى هذا الانحدار المزري في مختلف المجالات، بحيث اصبحنا اضحوكة الامم.
نحن كعرب بتنا اليوم الاكثر تخلفا واحتقارا من بين معظم الشعوب الاسلامية الاخرى دون جدال، فها هي تركيا تتحول الى دولة ديمقراطية عظمى ينتفض رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان في وجه امريكا واسرائيل متماهيا مع مشاعر شعبه، ومرتكزا الى قاعدة ديمقراطية راسخة. وها هو احمدي نجاد يتحدى الصهيونية وامريكا، ويطلق الصواريخ والاقمار الصناعية، ويبيع نفطه باليورو، ويجاهر بدعمه للمقاومة، ويجد الادارات الامريكية ترتعد امامه خوفا ورعبا.
نشعر بالهوان امام هذا الوضع المزري الذي نعيشه حاليا، ويزداد هواننا عندما نرى معظم الدول العربية لا تجرؤ على التلفظ بكلمة دعم المقاومة التي صمدت واعادت لها، وللشعوب العربية ما افتقدته من كرامة مهدورة.
من يريد ان يتصدى للنفوذ الايراني، ويضع حدا لتدخلات طهران في الشأن العربي الداخلي، عليه ان يتعلم من مدرستها الوطنية، ومؤسساتها الديمقراطية الحاكمة (رغم بعض التحفظات)، ومراكز ابحاثها العلمية المتطورة، ودعمها للمقاومة، بشقيها اللبناني والفلسطيني، وهذا ما لا نراه حاليا، بل نرى إصرارا على الانخراط في مدارس الاستسلام والخنوع والتخلف للأسف الشديد."

No comments: