Friday, February 29, 2008

ما الرابط بين المدمرة(كول) والتصعيد الإسرائيلي في غزة?


Al-Manar

(I will post the English version as soon as it is available. Bottom line? More "birth pangs" in Gaza and Lebanon are very imminent.)

قناة المنار - أحمد عمار

"29/02/2008 كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن طلب وجهته إسرائيل للإدارة الأميركية لإكمال الجهوزية من اجل شن عملية عسكرية واسعة على قطاع غزة، خوفا من ان تفشل إسرائيل كما فشلت في لبنان. وهو ما طرح الكثير من الاسئلة عما اذا كان هناك من رابط بين قدوم المدمرة العسكرية الأميركية (يو اس اس كول) قبالة الشواطيء اللبنانية، وبين ما كشفته أوساط إسرائيلية عن طلب أميركي من إسرائيل بشن حرب واسعة على قطاع غزة للقضاء على سلطة حماس واستعادة سيطرة السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس. وهل قدوم المدمرة (كول) هو لشحذ معنويات إسرائيل وطمأنتها إلى أنها محمية عن قرب هذه المرة، لاسيما في ظل مخاوف إسرائيلية من مواجهة أكثر من جبهة في حال شنت الهجوم على غزة.

تساحي هنغبي النائب عن حزب كاديما قال: " يجب أن نضع إسقاط حكومة حماس هدفاً استراتيجياً وتصفية جميع قيادتها وضرب الإمبراطورية التي تنشئها ايران على حدودنا الجنوبية. ويجب علينا تشكيل حكومة وحدة وطنية لأن عامي الفين وثمانية والفين وتسعة هما عامي مواجهة ربما لا تقتصر على الجبهة الجنوبية".

صحيفة هآرتس كشفت أن الولايات المتحدة التي تخشى أن تُخيِّبَ إسرائيل أملها كما حصل في حرب تموز، وحددت بنفسها هذه المرة لإسرائيل سيناريو تلتزم قائم على الجهورية العسكرية الكاملة التي توصل إلى تحقيق نتائج سياسية وليس كما حدث في حرب تموز2006 ، حين وضعت إسرائيل سقفاً عالياً من الأهداف وخرجت دون تحقيق أي هدف، واضطُرت القيادة الإسرائيلية للخضوع إلى تحقيق لجنة فينوغراد. وأضافت هآرتس أنَّ تشديد إدارة بوش على ضرورة الجهوزية الإسرائيلية الكاملة قبل الهجوم على غزة نابع من الرعب الذي تشعر به إدارة بوش من انتصارٍ آخر بعد انتصار تموز يحققه معسكر من وصفتهم بالمتطرفين في المنطقة.

وتعليقا على هذا قال يوآف ليمورالمحلل العسكري :" الوزير باراك أصدر الأوامر لتسريع الاستعدادات للعملية في غزة إلاَّ أن ذلك يتطلب عملاً تمهيدياً واسعاً على الساحة الدولية، لذا تحدث باراك مع عمر سليمان وطوني بلير".

كما كشفت هآرتس أن اغتيال الشهيد عماد مغنية والغارة الإسرائيلية على سوريا من شأنهما أن ترممان الصورة العسكرية لإسرائيل لدى الولايات المتحدة، لكن ذلك لا يمكن أن يرمم ثقة الولايات المتحدة بقدرة إسرائيل على القيام بعملية أكثر طموحاً، وهي احتلال غزة وتحطيم قوة حماس وتسليم القطاع الى سلطة محمود عباس. وذكرت الصحيفة بكلام وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس في الكونغرس الأسبوع الماضي عندما قالت إنَّ الوضع القائم في غزة لا يمكن أن يستمر."


USS Cole Dispatched to Lebanese Cost

"29/02/2008 The Israeli daily Haaretz revealed that Tel Aviv had requested assistance from the United States to complete its operational readiness to launch an all-out offensive against Gaza to crush Hamas. The daily added that Israel told the US that Tel Aviv does not want to fail as it did in Lebanon in 2006. This has raised questions about the circumstance behind dispatching the USS Cole destroyer off Lebanon's coast on February 28......"

No comments: