Wednesday, July 7, 2010

هل إسرائيل عبء استراتيجي على أميركا؟

فواز طرابلسي

".....
للمقارنة فقط، أثار حامي الحرمين الشريفين زوبعة من ردود الأفعال إذ صرّح لجريدة «الفيغارو» الفرنسية أثر زيارة واشنطن، ثم كذّب التصريح، أن ثمة دولتين لا تستحقان الوجود في المنطقة: إسرائيل وإيران. ومع ذلك، تمت زيارته تحت لواء الحرب ضد إيران والسلام مع إسرائيل. في واشنطن، توسل العاهل السعودي التصديق الأميركي على صفقة لتحديث سلاح بلاده الجوي من مقاتلات «أف 15». قيمة الصفقة 40 مليار دولار. أما الطريقة التي بها سوف يزيل العاهل السعودي إسرائيل من الوجود فتتمثل في أنه «انتزع»، من الرئيس أوباما دعماً لدوره في مبادرة السلام. لاحظوا: الدعم لا للمبادرة بذاتها، بل للدور القيادي للعاهل السعودي فيها! في المقابل تمنى حامي الحرمين الشريفين الانتقال إلى المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الوطنية، في وقت يعلن فيه رئيس السلطة الفلسطينية أن لا أمل يرجى من المباشرة ما دام لا شيء تحقق في غير المباشرة!

تصير إسرائيل عبئاً استراتيجياً على أميركا عندما يصير العرب عبئاً استراتيجياً على أميركا. أي عندما يمتلكون القدرة والقوة على تخيير الولايات المتحدة بين مصالحها في المنطقة وبين دعمها لإسرائيل.

إلى أن يتم ذلك، ما يحجم عنه حاكم عربي، من حيث المطالبة والضغوط، يفيد منه حاكم إسرائيلي أضعافاً مضاعفة وهو يمارس المطالبة والضغوط. وكل ما عدا ذلك حديث خرافة يا أم عمرو!
"

No comments: