Thursday, November 29, 2007

مفاوضات سورية اسرائيلية برعاية موسكو وتل ابيب تريد استئجار الجولان مدة طويلة

مفاوضات سورية اسرائيلية برعاية موسكو وتل ابيب تريد استئجار الجولان مدة طويلة

زيارات مكوكية لنائب وزير الخارجية الروسي بين عاصمتي البلدين

"الناصرة ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس:
كشف النقاب امس الخميس في تل ابيب عن ان المفاوضات السرية بين اسرائيل وسورية تسير بوتيرة عالية للغاية، برعاية نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سولطانوف.
وفي نفس الوقت قال مسؤول سوري ان مؤتمر السلام في الشرق الاوسط عزز جهود سورية لاستعادة مرتفعات الجولان المحتلة مع انه لم تعقد مباحثات مباشرة مع اسرائيل خلال الاجتماع.
وفي أول تعقيب رسمي سوري علي مؤتمر انابوليس بولاية ماريلاند نقلت رويترز عن أحمد سلكيني المتحدث الرسمي باسم السفارة السورية في واشنطن ان دمشق خطت خطوة دبلوماسية الي الامام بتركيزها الاضواء الدولية علي قضية الجولان.
وقالت صحيفة معاريف الاسرائيلية امس ان الحديث يدور عن تطور دراماتيكي في المفاوضات الثنائية، حيث قام الوسيط الروسي سولطانوف في الفترة الاخيرة بزيارة دمشق مرتين علي الاقل واجتمع هناك الي الرئيس السوري بشار الاسد، واطلعه علي آخر المستجدات. بموازاة ذلك، قام سولطانوف ايضا بزيارة تل ابيب عدة مرات في الفترة الاخيرة واجتمع الي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والي كبار مساعديه، لافتا الي ان روسيا تريد ان تلعب دورا مهما في العملية السلمية في الشرق الاوسط، كما قال مسؤول اسرائيلي وصفته الصحيفة بانه رفيع المستوي.
ووفق المصادر الاسرائيلية فان نائب وزير الخارجية الروسي يقوم بتوصيل الرسائل من دمشق الي تل ابيب وبالعكس، وان الرسائل السورية تصل الي اولمرت والي وزير الامن الاسرائيلي ايهود باراك، الذي كان دعا قبل اسبوعين الي احياء المفاوضات علي المسار السوري.
ووفق المصادر الاسرائيلية فان حكومة اولمرت فحصت لدي السوريين اذا كانوا علي استعداد لتأجير الدولة العبرية هضبة الجولان العربية السورية المحتلة لفترة طويلة الامد، بالاضافة الي ذلك ارسلت اسرائيل بواسطة سولطانوف اسئلة الي سورية حول استعدادها لقطع التحالف الاستراتيجي مع ايران والتوقف عن دعم الارهاب الفلسطيني واللبناني، أي منظمة حزب الله اللبنانية. وقال الوسطاء الروس، وفق المصادر الاسرائيلية، ان الرئيس الروسي بوتين قال لهم ان روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي بامكانها ان تحيي المفاوضات بين الدولتين، لان روسيا لها التاثير الاكبر علي صناع القرار في دمشق. وقالت مصادر اسرائيلية مأذونة للصحيفة ان كلام الرئيس الروسي صحيح للغاية.
وشددت الصحيفة علي ان زيارات سولطانوف الي الدولة العبرية يتم اخفاؤها عن الصحافة الاسرائيلية عمدا، لكي لا تفشل الصحافة المفاوضات بين تل ابيب ودمشق، علاوة علي ذلك فان الاسرائيليين لا يريدون اغضاب الامريكيين، وبالتالي فانهم يقللون من اهمية هذه الزيارات، خصوصا وان واشنطن تعارض التدخل الروسي في العملية السلمية في المنطقة.
وكشفت الصحيفة النقاب عن ان الزيارة السريعة التي قام بها اولمرت قبل عدة اسابيع الي موسكو لمدة يوم واحد واجتماعه هناك الي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كانت مرتبطة بالتفاوض علي المسار السوري، موضحا انه قبل الزيارة بعدة ايام كان رئيس الوزراء الروسي سيرغي برماكوف في زيارة الي دمشق برفقة وزير الخارجية الروسي السابق، واجتمعوا هناك الي صناع القرار وعادوا الي موسكو مع رسائل من السوريين.
علاوة علي ذلك، قالت التقارير ان الولايات المتحدة الامريكية وافقت علي الطلب الروسي لعقد مؤتمر سلام في الربيع يكون بمثابة مؤتمر متابعة لمؤتمر انابوليس في امريكا، ومن المقرر ان تتلقي المنظومة المسؤولة عن التقدم في المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين تقارير عن الوضع، الا ان روسيا بحسب نفس المصادر تعمل بكل ما اوتيت من قوة من اجل احياء المفاوضات الاسرائيلية ـ السورية خلال المؤتمر."

No comments: