Friday, February 8, 2008

"حماس": نتمنى عربياً كسر الحصار وليس كسر أقدام المحاصَرين


بعد تهديد أبو الغيط بكسر أقدام من يكسر الحدود

"غزة/ القاهرة ـ المركز الفلسطيني للإعلام

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى "كسر الحصار وليس كسر أقدام المحاصَرين"، في الرد على وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، الذي هدّد بكسر أرجل الفلسطينيين إذا فكّروا باجتياز الحدود المشتركة، والذي هاجم المقاومة بشدة.

وقال مشير المصري، أمين سر كتلة "حماس" في المجلس التشريعي الفلسطيني، في تصريح خاص لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"؛ "بالتأكيد نحن نأمل أن لا تكون هذه التصريحات تعبِّر عن الموقف المصري، ونعتقد أنّ قنوات الاتصال بالإخوة المصريين معروفة ونحن على اتصال دائم معهم".

وأضاف المصري "كنّا نتمنى عربياً كسر الحصار وليس كسر أقدام المحاصرين"، مشدداً على أنّ "هذه التصريحات المستهجنة لا تعبر عن نبض الشارع المصري".

وشدّد القيادي البرلماني الفلسطيني على أنّ "الحل ليس في مواجهة الشعب؛ وإنما بحلّ الأزمة بقرار مصري وعربي مسؤول وجريء؛ بفتح معبر رفح كخطوة على طريق فك الحصار".

وأكد النائب مشير المصري أنّ العلاقة مع مصر هي "علاقة التاريخ والجغرافيا والدم والعقيدة، ولن تتأثر بإذن الله بموقف هنا أو تصريح هناك؛ من منطلق أنّ القضية الفلسطينية هي قضية كل الأمة، وأننا نرى الإخوة في مصر جزءاًَ من مشروع القضية والدفاع عن حقوق شعبنا، وليسوا طرفاً أو حتى على الحياد؛ لذلك لا يمكن أن يساووا بين الضحية والجلاد أو يعفوا الاحتلال من مسؤوليته عن الجرائم التي يقترفها".

وشدّد النائب المصري على أنّ "الأدرى بإدارة المعركة في الصراع من هم في الميدان وليس من هم في موقع المتفرج، ونحن نقول لمن يدين صواريخ المقاومة ويصفها بالكرتونية: أعطونا ما لديكم من صواريخ لنستخدمها في مواجهة الاحتلال".

وقال القيادي الفلسطيني إنّ "الحديث عن موازين القوة بين الحين والآخر لا معنى له ولا قيمة كذلك له، فشعبنا ككل الشعوب التي كانت تحت الاحتلال يخوض مواجهة ومقاومة من أجل أن يتخلص من هذا الاحتلال، وهو يراكم الإنجازات"، مشدداً على أنّ "شعبنا مارس مقاومة آتت أكلها وحققت أهدافاً كبيرة".

وأوضح النائب مشير المصري أنّ هذه المقاومة "ضربت منظومة الأمن الصهيوني، وضربت العمق وقهرت أسطورة الجيش الذي لا يقهر، وأحدثت توازناً في الرعب بين الآلة الصهيونية وبين وسائل المقاومة المصنّعة محلياً، حتى بات العدو يحسب لها ألف حساب، لذلك بات يفكر ألف مرة في اجتياح كامل لقطاع غزة". وتابع قائلاً إنّ جيش الاحتلال "حسب حساب المقاومة الفلسطينية رغم أنه لم يكن أي حساب لدول وجيوش كاملة. وشدّد المصري على أنّ "هذا التوازن في الرعب تحقق على الرغم من عدم التوازن في أدوات الصراع؛ شأننا في ذلك شأن كل الشعوب التي خاضت مقاومة ونضالاً من أجل الحرية، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ وضع شعبنا أصعب لأنه لا توجد دولة مجاورة تنحاز لهذا الخيار المقاوم.

وكان أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري، شنّ هجوماً عنيفاً على المقاومة الفلسطينية والمواطنين الفلسطينيين في قطاع وكذلك على حركة "حماس"، محذراً من أنّ "من سيقدم على كسر الحدود (بين مصر وقطاع غزة) ستُكسر قدمه".

وعلى الرغم من إعلان الاحتلال الصهيوني أنّ عملية "ديمونا" الاستشهادية أسفرت عن مقتل عالمة نووية صهيونية وإصابة زوجها العالم النووي أيضاً بجراح خطيرة، وإقرار عدد من المسؤولين الصهاينة بأنّ المقاومة الفلسطينية باتت تقوِّض أحلام المشروع الصهيوني برمّته؛ اعتبر أبو الغيط أنّ مواجهة حركة "حماس" مع الاحتلال "كاريكاتورية ومضحكة"، وهو ما أثار استياء واسعاً في الشارع المصري.

ولم يتطرّق أبو الغيط إلى تسعة شهداء ارتقوا في غارات صهيونية في قطاع غزة بعد يومين من مجزرة خلّفت تسعة شهداء آخرين، سبعة منهم من أفراد الشرطة الفلسطينية استُشهدوا وهم يؤدّون صلاة العصر.

وشدّد أبو الغيط على أنّ "مصر لن تسمح باقتحام حدودها ثانية"، وقال في تصريحات للتلفزيون المصري "من سيكسر خط الحدود المصرية، ستُكسر قدمه، وأضاف أنّ "الوضع الراهن في غزة تتحمّل مسؤوليته "إسرائيل" لأنها ردّت على إطلاق الصواريخ الفلسطينية بعقاب جماعي، وهو أمر مخالف للقانون الدولي"، لكنه انتقد في الوقت نفسه استمرار إطلاق هذه الصواريخ، دون الإشارة إلى أنها انطلقت بالأساس للرد على مجازر الاحتلال.

وزعم أبو الغيط أنّ "حماس قرّرت عقب سيطرتها على القطاع الاشتباك مع "إسرائيل"، لكنّ هذا الاشتباك يبدو كاريكاتورياً ومضحكاً، لأنّ الاشتباك مع خصم في معركة يعني أن تلحق به ضرراً، لكن لا تشتبك لكي تتلقى أنت الأضرار. هم اليوم يطلقون الصواريخ، فإما أن تعود (الصواريخ) مرة أخرى لتقتل أبناء فلسطين أو تُفقَد في الرمال داخل "إسرائيل"، فتعطي الفرصة لضرب الفلسطينيين"، على حد ما ذهب إليه.

وحذّر معلقون مصريون تعقيباً على تلك التصريحات من أنّ أبو الغيط بهذا الموقف والحديث عن الربح والخسارة كأنه يتنكر للتضحيات التي دفعها الشعب المصري خلال حرب الاستنزاف مع قوات الاحتلال، التي كانت تغير على المدن المصرية وتقتل وتدمر قبل أن ينتهي ذلك بإجبار تلك القوات على الانسحاب والتراجع."

No comments: